الأحد، 14 يونيو، 2009

الكهربية الاستاتيكية

مقدمة : تلعب الكهربية دورا هاما فى حياتنا , فالطاقة الكهربية التى تنتقل عبر الاسلاك من محطات القوى تستخدم فى اغراض كثيرة منها :
  1. تشغيل الات المصانع وادوات الانتاج
  2. تشغيل العديد من الاجهزة الكهربية فى المنازل والمستشفيات 
  3. تشغيل وسائل الاتصالات 
  4. تسيير الترام وقطارات المترو
  5. اضاءة الاف الملايين من المصابيح الكهربية فى المنازل والشوارع 
  • واذا قارنا الطاقة الكهربية بغيرها من صور الطاقة الاخرى سنجد انها من اكثر صور الطاقة ملائمة للاستخدام حيث يسهل نقلها عبر الاسلاك من مكان الى اخر ولاتلوث البيئة من ناحية اخرى

ويمكن تصنيف الظواهر الكهربية الى نوعين هما :

  1. كهربية استاتيكية (ساكنة )
  2. كهربية تيارية (متحركة )
  • فما المقصود بهذه وتلك :

المقصود بالكهربية الساكنه (الاستاتيكية ) تلك الكهربية التى تكون الشحنات الكهربية فيها ساكنه او مستقرة . والمقصود بالكهربية المتحركة او الكهربية التيارية تلك الكهربية التى تسرى فيها الشحنات الكهربية مكونة ما يسمى بالتيار الكهربى .

الكهربية الاستاتيكية :

كانت نساء الاغريق مولعات بارتداء عقود من الكهرمان وكان من الطبيعى ان تحتك حبات عقود الكهرمان بملابسهن اثناء حركتهن وكم كانت دهشتهن حينما وجدن انها تومض من ان لاخر وتجذب اليها الزغب (الريش الصغير ) كما تجذب اليها اوبار الصوف . ترجع هذه الظاهرة الى ان حبات الكهرمان اصبحت مشحونة بالكهربية .

ولقد اولى تاليس (عالم اغريقى ) منذ اكثر من الفى عام هذه الظاهرة بالدراسة وتوصل الى ان دلك قطعه من الكهرمان بدالكة من الصوف او اللباد يكسبها خاصية جذب الاجسام الخفيفة اليها . ويقال عن الجسم المدلوك الذى يجذب اليه الاجسام الاخرى انه مشحون بالكهربية او يقال عنه انه بحمل شحنه كهربية .

واسم كهربية مشتق كما هو واضح  من اسم كهرمان 

هذه هى بداية ظهور الكهربية الاستاتيكية وبداية ظهور التكهرب بالدلك . وليس الدلك هو الوسيلة الوحيدة لشحن جسم ما بالكهربية فهناك ايضا التكهرب باللمس والتكهرب بالتاثير .

ويتطلب تفسير التكهرب بالدلك او اللمس او التاثير التعرف اولا على التركيب الذرى  او ما يسمى ( النظرية الالكترونية )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts

المشاركات الشائعة