الجمعة، 3 ديسمبر 2010

اعطال المكثفات

اعطال المكثفات بشكل عام قد تتعرض المكثفات المستخدمة فى الدوائر الكهربية والالكترونية الى احد انماط الاعطال الاتية :

دائرة القصر (شورت ) :
ينتج هذا العطل من اتصال لوحى المكثف معا نتيجة انهيار العازل الذى قد ينتج بدوره من تعريض المكثف لفولتية اعلى من فولتية الانهيار له , او تشغيله فى ظروف ترتفع فيها درجة حرارته عن الحد المسموح به . وهذا العطل من اكثر أعطال المكثفات شيوعا ,حيث يعطى المكثف عند قياسه يعطى مقاومة منخفضة جدا قد تصل الى صفر .

المكثف يتصرف كأنه مقاومة :

يعطى مقاومة ثابتة عند قياس مقاومته , وينتج هذا العطل عادة عندما يفقد الوسط العازل لخصائصه , فيتصرف وكأنه مقاومة .


المكثف لايقيس او لايعطى اى قراءة (دائرة مفتوحة ) :

ينتج هذا العطل عادة من انفصال احد اطرافه او انفجاره , كما يحدث للمكثفات الكيميائى .


تغير السعة :

يعطى المكثف فى هذه الحالة سعة اكبر من سعته المقررة او اقل بشكل ملحوظ , وينتج ذلك عن اختلاف ظروف التشغيل عن الظروف الصحيحة . ولايمكن اكتشاف هذا العطل بقياس مقاومة المكثف , ولابد فى هذه الحالة من استخدام جهاز قياس السعة لقياس سعة المكثف ,ومقارنة قراءة الجهاز بالقيمة المسجلة على جسم المكثف .والجدير ذكره ان اجهزة قياس السعة الرقمية اصبحت متوفرة فى الاسواق . ويمكن استخدام الاوميتر لفحص المكثف بشكل مبدئى للمكثفات التى تزيد سعتها عن 1uf مقاومة منخفضة فى البداية , ثم تبدا قيمتها بالارتفاع بشكل تدريجى حتى تثبت عند قيمة عالية جدا , وذلك ناتج من عملية شحن المكثف من بطارية جهاز الاوميتر . ويجب الانتباه لتوصيل المكثف بجهاز الاوميتر بالقطبية الصحيحة للحصول على النتائج الصحيحة .










اعطال المقاومات

تتعطل المقاومة عادة نتيجة زيادة التيار المار عبرها عن الحد المسموح به , مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارتها الى الحد الذى ينقطع معه السلك المكون للمقاومة السلكية او تتفتت المقاومة الكربونية ,ينتج من تعطل المقاومة دائرة مفتوحة فى مكانها , ويتم اكتشاف عطل المقاومة بقياس قيمتها باستخدام الاومميتر , بعد فصل مصدر التغذية عن الدائرة وفصل احد اطراف المقاومة ,وهناك عطل اخر للمقاومة يسمى تغير القيمة نتيجة للاستعمال المتكرر ,حيث ترتفع قيمة المقاومة دون ان تحترق , يجب استبدال المقاومة التالفة باخرى لها نفس المواصفات من حيث القيمة بالاوم والقدرة تحسب بالوات .

وفى الصورة شكل المقاومة وهى محترقة

الخميس، 2 ديسمبر 2010

خصائص ومزايا الترانزستور

  • 1- عدم احتواء  المفاتيح الترانزستورية  على  اجزاء ميكانيكية قد تتعرض لتلف.
  • 2- عدم حدوث شرارة كهربائية، مثل التي تلازم المفاتيح الميكانيكية.
  • 3- سرعة الوصل و الفصل مقارنة مع المفاتيح الميكانيكية.
  • 4- عدم حاجة المفاتيح الترانزستورية الى صيانة.
  • 5- قليلة التكلفة.
  • 6- موفرة لطاقة.

استخدامات الترانزستور

  • يستخدم  الترانزستور كمفتاح في الدوائر الالكترونية.
  • استخدامات الترانزيستور
  • مبدأ العمل :
1- تكون وصلة  B-E في حالة انحياز عكسي لان فرق الجهد القاعدة B صغير جدا وبالتالي يتكون حالة الترانزستور حالة قطع (Off) المصباح غير مضيء.
2- عند زيادة  فرق الجهد على القاعدة B الى حد معين تصبح وصلة B-E في حالة انحياز امامي، تكون حالة الترانزستور حالة On)) والمصباح يضيء. 



 
  • استخدام الترانزستور مضخم : لتيار الكهربائي  ، للجهد الكهربائي  أو للتيار و الجهد  معا.
هناك  ثلاثة توصيلات :-
    1-  توصيلة الباعث  مشترك : تضخيم  فرق الجهد و  التيار .
    2- توصيلة القاعدة المشتركة : تضخيم فرق الجهد.
    3- توصيلة المجمع المشتركة: تضخيم التيار.

أعطال الترانزيستور

الترانزستورات يمكن أن تتعطل بطرق محتلفة فقد تصبح أحد وصلتى الترانزيستور مفتوحة الدائرة او مقصرة الدائرة (شورت ). وفى بعض الحالات قد يصبح الترانزيستور بكامله مقصر الدائرة (شورت) أو ذات مقاومة داخلية متدنية . وعادة يكون السبب تسخين زائد أو فولتية زائدة حتى لو حدث ذلك بصفة مؤقتة . ويمكن ايضا زيادة ( التسرب - leakage ) بالترانزستور تتسبب فى خفض كسبه وزيادة شوشرته .
يتكون الترانزيستور عمليا من وصلتى (pn ) (ثنائيين )  , واعتمادا على الثنائى واختلاف المقاومة فيه عند حالتى الانحياز الامامى والانحياز العكسى فانه يمكن تحديد صلاحية الترانزيستور باستخدام الاومميتر . وتبين الصورة التالية طبيعة المقاومات بين أطراف الترانزيستور غير التالف , اذ يعد اختلاف اى من هذه المقاومات دليا على تلف ذلك الترانزيستور .
الاختبارات السابقة لاتنطبق على انواع الترانزيستور التى تحتوى على ثنائى بين المجمع والباعث وعلى الانواع التى تحتوى على مقاومة بين القاعدة والباعث ولا على ترانزيستورات دارلينجتون .
كما يمكن اختبار الترانزيستور بقياس معامل كسب التيار للترانزيستور باستخدام الجهاز المتعدد القياسات الرقمى ( digital multimeter )

Popular Posts

المشاركات الشائعة