الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

محول الضغط العالى (الاين ) flyback trasformer

يعمل محول الضغط العالى او مايطلق عليه flyback على توفير الجهد العالي ( جهد التسريع ) الضروري لتغذية انبوبة صمام الشاشة (CRT ) الذي يتراوح عادة بين ( 30KV - 20KV ) بالاضافة الى انه يولد جهودا اخرى تغذي مراحل مختلفة من جهاز الاستقبال التليفزيوني . يعمل هذا النوع من المحولات عن التردد ( 20KHZ ) مما يجعله ذو قلب صغير وخفيف مقارنة مع المحولات العادية بالاضافة الى ان مكثفات دائرات التقويم الخاصة تكون صغيرة الحجم مقارنة مع تلك المستخدمة فى دائرات القدرة عن 50HZ الا ان هذه الدائرات يتطلب وجود دائرات تحكم خاصة .
يمكن تصنيف محولات FLYBACK الى ثلاث انواع :


1 - يستخدم النوع الاول فى اجهزة التليفزيون الاقدم نسبيا والتى تحتوى على ( CASCADE ) . تولد هذه المحولات جهدا تتراوح قيمته بين ( 8 - 10 KHZ ) حيث يقوم الكاسكيد برفع هذا الجهد الى قيمة تتراوح بين ( 24 - 30 KV ) اى مضاعفته ثلاث مرات .

2 - محولات الضغط العالي التى تتصل مع انبوبة الصورة عن طريق مقوم فقط وتعطي جهدا قيمته تصل الى ( 20 كيلو فولت ) وهذا النوع موجود فى الاجهزة القديمة .

3 - محولات التجزئ بالثنائي ( Diode split transformer ) وهذا النوع يتواجد فى أجهزة التلفزيون الحديثة . فى هذا النوع يكون الملف الثانوي مجزأ الى عدة أجزاء لتعطي جهود أقل بواسطة ثنائيات مدمجة داخليا التى تقوم فى نفس الوقت بتقويم جهد الخرج مباشرة لتعطي جهودا مستمرة dc ذات قطبية موجبة دون الحاجة لتقويمها بمقومات خارجية . الا ان هذه الجهود لايمكن مضاعفتها بواسطة الكاسكيد

ملفات الانحراف اليوك - او ما يطلق عليه اسم دفلكشن

تتركب ملفات الانحراف أو ما يطلق عليه (yoke) من مجموعتين من الملفات تحمل تيار سن المنشار وذلك بهدف الحصول على مجال مغناطيسي يقوم بتحريك الشعاع الالكتروني من اقصى زاوية الشاشة العليا وحتى اقصى نقطة فى الزاوية اليمنى السفلى . وقد فرض ذلك وجود مجموعتين من ملفات الانحراف :


1 - ملفات الانحراف الافقية : وتوصل هذه الملفات فوق واسفل عنق أنبوبة الصورة فى اقرب نقطة من الجزء المخروطي ويوصل ملفا الانحراف الافقي على التوالي.

2 - ملفات الانحراف الراسية : وتوصل على جانبي عنق انبوبة الصورة وتقوم بتحريك الشعاع الالكتروني من اعلى الشاشة الى ادنى نقطة فى اسفلها وذلك عن طريق المجال الكهرومغناطيسي المتولد نتيجة لمرور تيار سن المنشار فى هذه الملفات . وتركب هذه الملفات مع ملفات الانحراف الافقي ضمن ما يسمى المقرن (yoke ) او يوك حول عنق انبوبة الصورة ملفا فيما يوصل ملفي الانحراف الراسئ على التوازى .

الأحد، 11 سبتمبر 2011

المنطقة التى يغطيها الارسال التلفزيونى the tv service area

تعرف المنطقة التى يغطيها الارسال التلفزيونى من هوائى معين بأنها المساحة الجغرافية التى يمكن استقبال الاشارة التلفزيونية ضمنها بكفاءة .
ويتحدد مدى المنطقة المخدومة بعدة عوامل منها :

1 - ارتفاع كل من هوائى الارسال والاستقبال .
2 - القدرة المشعة من الهوائي , وتردد الموجات المبثوثة .
3 - استخدام محطات التقوية التلفزيونية .
4 - التضاريس والطبيعة العمرانية للمنطقة .
5 - التقليل من الانعكاسات السلبية للموجة المرسلة نتيجة العوائق الطبيعية
6 - الطقس والمناخ

السبت، 10 سبتمبر 2011

مبدا الارسال بحدود خط النظر

نعلم انه يتم ارسال الاشارات التلفزيونية ضمن نطاقي الترددات العالية جدا (vhf) وفوق العالية جدا ( UHF ) وموجات هذا التردد لها خواص تشبه الى حد كبير خواص موجات الضوء , اى انها تتعرض للانعكاس والانكسار . لذلك لايمكن ارسالها فى المسارات الارضية لانها ستتلاشى بعد مسافات قصيرة وكذلك لايمكن ارسالها في المسارات السماوية , لانها ستنفذ من خلال طبقة الايونسفير بسبب علو تردداتها وعليه فان انسب طريقة للارسال هى الطريقة المباشرة من هوائى الارسال الى هوائي الاستقبال وتدعى الارسال بحدود خط النظر , ويعتمد مدى هذا النوع من الارسال بشكل أساسي على ارتفاع كل من هوائي الارسال وهوائي الاستقبال . وبسبب ما تعنيه الامواج من درجة صغيرة من الانكسار فانها تصل الى مسافة أطول من مسافة النظر . وتسمى هذه المسافة الافق الراديوي وتبين الصور فى الاسفل طريقة الارسال بحدود النظر .

المبادئ الاساسية فى الارسال التليفزيونى

من المبادئ المستفاد منها فى الارسال التليفزيونى والتى تدخل فى خصائص الاشارات المستخدمة فيه وطرق ارسالها ومسارات انتشار الامواج الكهرومغناطيسية الناتجة من هذه الاشارات :
1 مبدا تكوين الالوان فى التليفزيون :
من التجارب عرف انه بمزج ضوء ثلاثة الوان هي ( الاحمر والاخضر والازرق ) بنسب معينة يمكن تكوين اكبر عدد من الالوان لايمكن تكوينه بمزج اى ثلاث الوان أخرى , ولهذا سميت هذه الالوان الثلاث ( الاحمر , الاخضر , الازرق ) بالالوان الاساسية .
وبمزج لونين من الالوان الاساسية نحصل على لون ثانوي . الالوان الثانوية هي الاصفر والارجواني والتركواز ونحصل عليها بمزج الاتية :
احمر + اخضر = اصفر
احمر + ازرق = ارجوانى magenta
ازرق +اخضر = تركواز ( اخضر مزرق )
وبمزج الالوان الاساسية يمكن الحصول على اللون الابيض وتمثل اشارة النصوع بالمعادلة الاتية :
0.11b + 0.59G +0.30R = Y
وتسمى الالوان الثانوية وهى الاصفر والتركواز والارجوانى بالالوان المتممة .
وهناك صفات تتميز بها الالوان وهي :

1- طبيعة اللون ( hue or tint ) وهى الخاصية التى يعرف بها اللون كاحمر او الاصفر او الازرق وتعتمد هذه الخاصية على الطول الموجي للضوء ويرمز لها بالحرف () .
2 - التشبع ( saturation ) وهو مقدار خلو اللون من اللون الابيض ويسمى اللون النقي .
3 - النصوع ( luminance ) مقدار كمية طاقة الضوء التي يحتويها اللون ويرمز لها بالرمز (y)

مزج الالوان

بعد تقسيم الضوء الى مباشر و غير مباشر , سنتعرض الى موضوع مزج الالوان , حيث يمكن انتاج لون ما جديد نتيجة لمزج لونين او اكثر .
وهناك نوعان من مزج الالوان هما :
1 - المزج الطرحي للالوان subtractive mixing of colors
2 - المزج الجمعي للالوان additive mixing of colors

المزج الطرحي للالوان :
تسمى عملية المزج الطرحى لان السطح الملون يمتص جميع الوان الطيف التى تكون الضوء الابيض ويعكس لونه هو فكانه يطرح جميع الالوان ويعكس لونه اذ تبدو الاجسام ملونة باللون الذى لاتمتصه ( لاتطرحه ) .

المزج الجمعي للالوان :
يستخدم الضوء المباشر كما فى حالة الكشافات الملونة في صالات العرض . وينطبق ذلك على التيليفزيون الملون ويفسر المزج الجمعي بأنه عند تسليط شعاعين من الضوء ملونين على شاشة بيضاء فان الون الشعاعين تمتزج ببعضها على الشاشة وينتج عنها لون أخر يختلف عن لون أي من الشعاعين .
فمثلا اذا مزجنا ضوء أخضر مع ضوء أحمر بنسب معينة فأننا نحصل على لون أصفر , ومن هنا جاء اسم المزج الجمعي .

الضوء المباشر وغير المباشر

الضوء المباشر هو الضوء الطبيعى الصادر من الشمس , أو الضوء الصناعي الصادر من مصباح كهربائي اما الضوء غير المباشر فهو الضوء المنعكس على اسطح الاجسام عند تعرضها لضوء مباشر .

عندما يسقط ضوء ابيض مباشر على جسم فإما ان يمتص , او يعكس فإذا انعكس الضوء كله فان الجسم يظهر باللون الابيض , اما اذا امتص الضوء فان الجسم يظهر باللون الاسود , وكلما عكس الجسم كمية اكثر من الضوء كلما كان لونه افتح .

الضوء واللون

الضوء واللون
المناظر الطبيعية مليئة بالالوان , وعند اضافة عنصر اللون لاي صورة فانها تكون اقرب للحقيقة وأكثر صدقا فى التعبير عن المنظر الطبيعي .
ان الضوء اساس الالوان حيث لايوجد لون بدون ضوء , والعين هي اداة استقبال الصورة ونقل الاحساس بها الى الدماغ . نعلم انه اذا مر شعاع من الضوء الابيض من خلال فتحة ضيقة وسقط على احد جوانب منشور زجاجي مثلث المقطع فانه يخرج من الجانب الاخر للمنشور حزمة طيف الضوء الملون الذي يشبه ألوان فوس قزح وهو يتدرج بالترتيب الى الالوان التالية : بنفسجي - نيلى - ازرق - اخضر - اصفر - برتقالى - احمر .
كما فى الشكل الاتي :
تفسر هذه الظاهرة بان الضوء الابيض يتكون من مزيج متجانس من مختلف ألوان الطيف المذكورة , وعندما يمر الضوء الابيض خلال المنشور فان مكوناته تلاقي انكسارت مختلفة فى الوسط الزجاجي مما يجعلها تتشتت عن الخروج منه الى الوان الطيف .
الضوء عبارة عن موجات تنتشر فى الفضاء لها طول موجي وتردد وسرعة انتشار تربطها علاقة هي
سرعة الانتشار = التردد ْX الطول الموجي
وتبلغ سرعة انتشار الضوء فى الفضاء 300,000 كم / ث
وتقل هذه السرعة فى وسط مثل الزجاج
يلاحظ ان الطول الموجي للضوء المرئي يشغل المدى الموجي من حوالى 400 نانوميتر للون البنفسجي حتى 700 نانوميتر اللون الاحمر .
أشعة الضوء المرئي لها نفس طبيعة الموجات الكهرومغناطيسية فهي تنتشر فى الفضاء بنفس السرعة وتختلف عن بعضها فى الطول الموجي وهذا مايميزها عن بعضها ويلاحظ ان الحيز الذى يشغله الضوء المرئي صغير نسبيا.

مقدمة عن التليفزيون

مقدمة عن التليفزيون
التلفزيون كلمة تعني الرؤية عن بعد باستخدام اجهزة وقنوات اتصال .
وبفضل تكنولوجيا التلفزيون اصبحت الكرة الارضية بمساحاتها الشاسعة قرية صغيرة يمكننا مشاهدة الاحداث التى تحصل فى العالم حال وقوعها من اى مكان فى العالم مهما كان بعيدا ويبنى النظام التليفزيونى على ثلاثة عمليات اساسية هى تحويل الاشعة الضوئية الساقطة من المشهد المصور الى اشارة كهربائية ثم ارسال هذه الاشارة عبر قنوات اتصال ثم تحويل هذه الاشارة المستقبلة الى صور ضوئية .
وبجانب هذه العمليات الثلاثة وحتى يتحقق عمل النظام التليفزيونى هناك مجموعة من الظواهر والعمليات والمبادئ الاساسية التى يعتمد عليها عمل النظام التليفزيونى حتى يصبح ممكنا ويستفاد منها في بناء دائرات واجهزة تحقق ذلك وسنبدأ بشرح بعض الظواهر الآساسية ومنها :

1 - ظاهرة بقاء الرؤية :
تحتفظ العين البشرية بالاحساس برؤية الاجسام التى تشاهدها بعد اختفائها لمدة من الزمن يتراوح بين 1/16 و 1/25 من الثانية , وهذه الظاهرة تسمى ظاهرة بقاء الرؤية . ويعتمد على هذه الظاهرة فى عملية التلفزيون حيث يتم عرض عدد كافى من الصور الثابتة , والمتتابعة لمشهد معين , وبمعدل زمن يقل عن زمن بقاء الرؤية , وبهذا يشعر المشاهد أن تلك الصور فى حركة مستمرة تشابه الحركة الاصلية للجسم .

2 - ظاهرة الارتعاش الضوئي (fliker)
هى وصول العين نبضات متلاحقة من الضوء واللاضوء . وعند زيادة تردد النبضات ليصبح زمن النبضة اقل من زمن الرؤية للعين فان العين ستشعر باستمرار الضوء , وتختفي ظاهرة الارتعاش , وقد وجد أن أقل عدد من الصور يمكن عرضها بمستوى مقبول من الارتعاش الضوئي هو 25 صورة فى الثانية .
ولضمان اعطاء المشاهد الاحساس التام بالحركة دون ارتعاش يتم فى عملية التلفزيون عرض الصورة 50 مرة / ث .

3 - ظاهرة الاحساس الوهمي بالحركة :
لتشعر العين بالاحساس الوهمى بالحركة , يجب أن يتم عرض الصورة الواجدة بزمن افل من زمن بقاء الرؤية فى العين كما أن هناك عوامل اخرى في تكوين الاحساس الوهمي بالحركة مثل ابعاد الصورة ( عرضها لارتفاعها ) وعلى هذا تصمم شاشات التلفزيون بابعاد 4 : 3 أو 5 : 3 حيث وجد أن هذه النسب هى الاكثر ملائمة لتحقيق الاحساس الوهمى بالحركة .
ومن أهم خصائص العين المستفاد منها في عملية النظام التلفزيوني خاصية الرؤيا , وهي أن الاحساس البصري يتميز بقصور ذاتى لان العين لاتحس بتاثير الضوء فورا , أو بمداومة الابصار لان العين أيضا لاتستطيع أن تحس بانقطاع الضوء فورا .
يتغير الاحساس بالضوء مع الزمن بتاثير نبضة مربعة تمثل ومضة من الضوء فاذا كانت ومضات الضوء تتعاقب ببطء نسبيا فان العين تحس بارتعاش ضوئي .
وبزيادة تردد الومضات نصل الى حالة يستمر فيها تاثير العين بكل ومضة حتى مجئ الومضة التالية . واما اذا زاد تردد الومضات لدرجة كافية فان العين لاتحس بالارتعاش ويبدو مصدر الومضات كما لو كان مصدر ضوء ثابت .

تجربة :
انظر الى مصدر الاضاءة الكهربائي فى بيتك او فى اى مكان فانك تراه ثابتا , ولكن من الناحية العملية فان مصدر الاضاءة يطفئ وينير 50 مرة فى الثانية . حلل ذلك واربط تحليلك بظاهرتي بقاء الرؤيا والارتعاش الضوئي .
مرسلة بواسطة freetv في 06:59 ص 0 التعليقات

Popular Posts

المشاركات الشائعة