صيانة البطارية :
توجد طريقتان لاعادة شحن البطارية :
شحن بطئ وشحن سريع ويفضل فى الحالتين الا يقل تيار الشحن عن حد معين والا يزيد عن حد اخر .
وتوجد عدة قواعد يجب اتباعها لزيادة عمر صلاحية البطارية والاحتفاظ بسعتها الكهربية .
من هذة القواعد ما يلى :
البطارية التى يتم تفريغها يجب شحنها على الفور طالما اننا فى حاجة الى استخدامها .
يجب اختبار منسوب الالكتروليت فى البطارية بانتظام للتاكد من انه يغطى السطح العلوى للفواصل او الحواجز بمقدار 1 سم على الاقل .
يجب اضافة كمية من الماء المقطر قبل اى عمليو شحن , لان بعض ماء البطارية يتحلل اثناء الشحن الى غازى هيدروجين واكسجين .
يجب اختبار البطارية فى الطقس البارد على فترات قصيرة لمنع تجميد البطارية عند تفريغها .
بعد التفريغ يكون الكثافة النسبية 1,1 مما يدل على نسبة الماء فى الالكتروليت تصبح اكبر مما كانت عليه وقت تمام الشحن .
يجب تجنب معدلات الشحن السريعة ومع ذلك وفى حالة الضرورة القصوى لاستخدام معدلات الشحن السريعة يجب قياس درجة حرارة الالكتروليت بحيث لاتتجاوز 43 سلزيوس .
ويستدل على معدلات الشحن السريعة من وجود كميات كبيرة من الغازات الطليقة .
ارتفاع درجة الحرارة يؤدى الى اتلاف البطارية .
البطاريات المشحونة يجب اختبارها بانتظام وتفريغها عند عدم استخدامها .
يجب تعويض الفاقد من الالكتروليت اثناء الاختبار ويجب توخى الحرص عند اضافة الحمض او الماء المقطر الى البطارية .
والاستخدام الامثل للبطاريه يتطلب استخدامها لسحب تيارات عالية الشدة لفترات قصيرة اما اذا استخدمت لسحب تيارات عالية الشدة لمدة طويلة فانها تكون عرضة للتلف.
توجد طريقتان لاعادة شحن البطارية :
شحن بطئ وشحن سريع ويفضل فى الحالتين الا يقل تيار الشحن عن حد معين والا يزيد عن حد اخر .
وتوجد عدة قواعد يجب اتباعها لزيادة عمر صلاحية البطارية والاحتفاظ بسعتها الكهربية .
من هذة القواعد ما يلى :
البطارية التى يتم تفريغها يجب شحنها على الفور طالما اننا فى حاجة الى استخدامها .
يجب اختبار منسوب الالكتروليت فى البطارية بانتظام للتاكد من انه يغطى السطح العلوى للفواصل او الحواجز بمقدار 1 سم على الاقل .
يجب اضافة كمية من الماء المقطر قبل اى عمليو شحن , لان بعض ماء البطارية يتحلل اثناء الشحن الى غازى هيدروجين واكسجين .
يجب اختبار البطارية فى الطقس البارد على فترات قصيرة لمنع تجميد البطارية عند تفريغها .
بعد التفريغ يكون الكثافة النسبية 1,1 مما يدل على نسبة الماء فى الالكتروليت تصبح اكبر مما كانت عليه وقت تمام الشحن .
يجب تجنب معدلات الشحن السريعة ومع ذلك وفى حالة الضرورة القصوى لاستخدام معدلات الشحن السريعة يجب قياس درجة حرارة الالكتروليت بحيث لاتتجاوز 43 سلزيوس .
ويستدل على معدلات الشحن السريعة من وجود كميات كبيرة من الغازات الطليقة .
ارتفاع درجة الحرارة يؤدى الى اتلاف البطارية .
البطاريات المشحونة يجب اختبارها بانتظام وتفريغها عند عدم استخدامها .
يجب تعويض الفاقد من الالكتروليت اثناء الاختبار ويجب توخى الحرص عند اضافة الحمض او الماء المقطر الى البطارية .
والاستخدام الامثل للبطاريه يتطلب استخدامها لسحب تيارات عالية الشدة لفترات قصيرة اما اذا استخدمت لسحب تيارات عالية الشدة لمدة طويلة فانها تكون عرضة للتلف.