الأحد، 11 سبتمبر 2011

المنطقة التي يغطيها الإرسال التلفزيوني (TV Service Area)

المنطقة التي يغطيها الإرسال التلفزيوني (TV Service Area)

تعرف المنطقة التي يغطيها الإرسال التلفزيوني من هوائي معين بأنها المساحة الجغرافية التي يمكن استقبال الإشارة التلفزيونية ضمنها بكفاءة. تحدد عدة عوامل مدى المنطقة المخدومة، ومنها:

1. ارتفاع هوائي الإرسال والاستقبال:

يلعب ارتفاع الهوائيات دورًا مهمًا في مدى التغطية، حيث أن الارتفاعات الكبيرة تعزز القدرة على استقبال الإشارات من مسافات أبعد.

2. القدرة المشعة من الهوائي وتردد الموجات المبثوثة:

كلما زادت قدرة الهوائي على الإشعاع، كانت الإشارة أقوى، مما يزيد من مدى التغطية. كما أن تردد الموجات يلعب دورًا في كيفية انتقال الإشارة.

3. استخدام محطات التقوية التلفزيونية:

يمكن لمحطات التقوية أن تساعد في تعزيز الإشارة في المناطق التي تعاني من ضعف التغطية، مما يوسع من نطاق الخدمة.

4. التضاريس والطبيعة العمرانية للمنطقة:

تؤثر التضاريس مثل الجبال والأودية، وكذلك البنية العمرانية (مثل المباني العالية)، على كيفية انتشار الإشارة وجودتها.

5. التقليل من الانعكاسات السلبية للموجة المرسلة:

يجب تقليل الانعكاسات السلبية الناتجة عن العوائق الطبيعية مثل الجبال والأشجار، حيث يمكن أن تؤدي هذه الانعكاسات إلى تشويش الإشارة.

6. الطقس والمناخ:

تؤثر الظروف الجوية مثل الأمطار والضباب على جودة الإشارة، وقد تحد من مدى التغطية في بعض الأحيان.

الخاتمة

تُعتبر المنطقة التي يغطيها الإرسال التلفزيوني عاملاً حاسمًا في ضمان جودة استقبال الإشارات التلفزيونية. من خلال تحسين هذه العوامل، يمكن تحقيق تغطية أفضل ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمستخدمين.

السبت، 10 سبتمبر 2011

مبدأ الإرسال بحدود خط النظر

مبدأ الإرسال بحدود خط النظر

يتم إرسال الإشارات التلفزيونية ضمن نطاقي الترددات العالية جداً (VHF) وفوق العالية جداً (UHF). تتمتع موجات هذه الترددات بخصائص تشبه إلى حد كبير خصائص موجات الضوء، حيث تتعرض للانعكاس والانكسار. لذلك، لا يمكن إرسالها عبر المسارات الأرضية، حيث ستتلاشى بعد مسافات قصيرة. كما لا يمكن إرسالها عبر المسارات السماوية، لأنها ستنفذ من خلال طبقة الأيونوسفير بسبب ارتفاع تردداتها.

مبدأ الإرسال بحدود خط النظر


الطريقة المثلى للإرسال

لذا، فإن أنسب طريقة للإرسال هي الطريقة المباشرة من هوائي الإرسال إلى هوائي الاستقبال، والتي تُعرف باسم الإرسال بحدود خط النظر. يعتمد مدى هذا النوع من الإرسال بشكل أساسي على ارتفاع كل من هوائي الإرسال وهوائي الاستقبال.

الأفق الراديوي

بسبب ما تعنيه الأمواج من درجة صغيرة من الانكسار، فإنها تصل إلى مسافة أطول من مسافة النظر. وتُسمى هذه المسافة الأفق الراديوي. يُظهر الشكل أدناه طريقة الإرسال بحدود النظر.

الخاتمة

إن فهم مبدأ الإرسال بحدود خط النظر هو أمر أساسي لضمان جودة واستقرار الإشارات التلفزيونية. يعتمد نجاح هذه الطريقة على ارتفاع الهوائيات والعوامل البيئية الأخرى التي تؤثر على انتقال الإشارات.

مبادئ تكوين الألوان في التلفزيون والإرسال التلفزيوني

مبادئ تكوين الألوان في التلفزيون والإرسال التلفزيوني

مقدمة

تتضمن تقنيات الإرسال التلفزيوني مجموعة من المبادئ الأساسية التي تؤثر على خصائص الإشارات المستخدمة وطرق إرسالها. من بين هذه المبادئ، نجد مبدأ تكوين الألوان، الذي يعد أساسياً في عرض المحتوى التلفزيوني.

مبدأ تكوين الألوان في التلفزيون

من خلال التجارب، تم التعرف على أن مزج ثلاثة ألوان رئيسية، وهي الأحمر والأخضر والأزرق، بنسب معينة يمكن أن ينتج عنه مجموعة واسعة من الألوان. لذلك، تُعتبر هذه الألوان الأساسية. يمكن الحصول على الألوان الثانوية من خلال مزج الألوان الأساسية كما يلي:

  • أحمر + أخضر = أصفر
  • أحمر + أزرق = أرجواني (Magenta)
  • أزرق + أخضر = تركواز (أخضر مزرق)

عند مزج الألوان الأساسية يمكن الحصول على اللون الأبيض، ويتم تمثيل إشارة النصوع بالمعادلة التالية:

0.11B + 0.59G + 0.30R = Y

الألوان الثانوية، مثل الأصفر والتركواز والأرجواني، تُعرف بالألوان المتممة.

خصائص الألوان

هناك مجموعة من الصفات التي تميز الألوان، وهي:

  1. طبيعة اللون (Hue أو Tint): وهي الخاصية التي تحدد اللون كأحمر أو أصفر أو أزرق، وتعتمد على الطول الموجي للضوء.
  2. التشبع (Saturation): يشير إلى مقدار خلو اللون من اللون الأبيض، مما يجعل اللون نقياً.
  3. النصوع (Luminance): هو مقدار كمية طاقة الضوء التي يحتويها اللون، ويرمز لها بالرمز (Y).

خاتمة

تُعتبر المبادئ المتعلقة بتكوين الألوان والإشارات الكهرومغناطيسية من الأساسيات الضرورية لفهم الإرسال التلفزيوني. فهم هذه المبادئ يساعد على تحسين جودة المحتوى المعروض وتقديم تجربة مشاهدة أفضل.


مزج الالوان في التلفزيون

مزج الألوان في التليفزيون

بعد تقسيم الضوء إلى مباشر وغير مباشر، سنتعرض لموضوع مزج الألوان، حيث يمكن إنتاج لون جديد نتيجة لمزج لونين أو أكثر. هناك نوعان من مزج الألوان هما:

  1. المزج الطرحي للألوان (Subtractive Mixing of Colors)
  2. المزج الجمعي للألوان (Additive Mixing of Colors)

المزج الطرحي للألوان

تسمى عملية المزج الطرحي لأن السطح الملون يمتص جميع ألوان الطيف التي تشكل الضوء الأبيض ويعكس لونه الخاص. فكانه يطرح جميع الألوان ويعكس لونه، إذ تبدو الأجسام ملونة باللون الذي لا تمتصه (لا تطرحه). على سبيل المثال، إذا كان لدينا جسم لونه أزرق، فهذا يعني أنه يمتص جميع الألوان باستثناء الأزرق.

المزج الجمعي للألوان

يستخدم المزج الجمعي الضوء المباشر، كما في حالة الكشافات الملونة في صالات العرض. وينطبق ذلك على التلفزيون الملون. يفسر المزج الجمعي بأنه عند تسليط شعاعين من الضوء الملونين على شاشة بيضاء، فإن لون الشعاعين يمتزج على الشاشة وينتج عنه لون آخر يختلف عن لون أي من الشعاعين.

على سبيل المثال، إذا مزجنا ضوء أخضر مع ضوء أحمر بنسب معينة، فإننا نحصل على لون أصفر، ومن هنا جاء اسم المزج الجمعي.

الخاتمة

فهم مزج الألوان، سواء كان طرحياً أو جمعياً، يعزز من قدرتنا على استخدام الألوان بشكل فعّال في التصميم والفنون المختلفة.

Popular Posts

المشاركات الشائعة