الاثنين، 14 ديسمبر، 2009

طرق الوقاية من المخاطر الكهربائية

طرق الوقاية من المخاطر الكهربائية :
الوقاية من الكهرباء الساكنة الاستاتيكية
أ-وقاية المباني :تختلف المباني عن بعضها البعض من حيث الارتفاع والأهمية والاستخدام ويجب الاهتمام بحماية المباني الهامة المرتفعة أو المعرضة للعواصف الرعدية وذلك بوضع موصلات معدنية من النحاس الأحمر أو الألمنيوم أو الحديد المجلفن فوق سطح تلك المباني ومن ثم توصيلها بالأرض لكي تفرغ الشحنات إليها بسهولة .
ب-المنشآت المعدنية :وهي المنشآت المصنوعة من الحديد أو الصلب مثل بعض الأبراج أو الكباري المرتفعة حيث لا يكفي توصيلها بالأرض بل يجب أن تعمل لها شبكة حماية كاملة.
ج- المنشآت التي يزيد ارتفاعها عن 30 متر:المنشآت المرتفعة مثل المآذن والأبراج العالمية للبث الإذاعي والإرسال اللاسلكي وغيرها يفضل أن تكس بغطاء معدني أو على الأقل تحاط بحزام من المعدن ثم يوصل هذا الحزام أو الغطاء بخطين يوصلان إلى قضبان التأريض .
د- الرافعات العالمية الارتفاع ( الأوناش ) :الرافعات العالمية كالمستعملة في المواني وإنشاء المباني يجب أن توصل جيدا بالأرض وإذا كان هناك خوف من أن التيار الكهربائي الكبير القيمة الذي يمر وقت تفريغ الشحنة قد يتلف كراسي الرافعة فيلزم عمل احتياطات لتفريغ التيار إلى الأرض بعيد عن الكراسي المذكورة .وعند وصل معدنين مختلفين فيلزم العناية بالوصلة ومنع الرطوبة من الوصول إليها وذلك بكسائها بطبقة سميكة من البوية البلاستيكية أو حفظها بأي طريقة أخرى مناسبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts

المشاركات الشائعة