الثلاثاء، 13 سبتمبر، 2011

محول الضغط العالى (الاين ) flyback trasformer

يعمل محول الضغط العالى او مايطلق عليه flyback على توفير الجهد العالي ( جهد التسريع ) الضروري لتغذية انبوبة صمام الشاشة (CRT ) الذي يتراوح عادة بين ( 30KV - 20KV ) بالاضافة الى انه يولد جهودا اخرى تغذي مراحل مختلفة من جهاز الاستقبال التليفزيوني . يعمل هذا النوع من المحولات عن التردد ( 20KHZ ) مما يجعله ذو قلب صغير وخفيف مقارنة مع المحولات العادية بالاضافة الى ان مكثفات دائرات التقويم الخاصة تكون صغيرة الحجم مقارنة مع تلك المستخدمة فى دائرات القدرة عن 50HZ الا ان هذه الدائرات يتطلب وجود دائرات تحكم خاصة .
يمكن تصنيف محولات FLYBACK الى ثلاث انواع :


1 - يستخدم النوع الاول فى اجهزة التليفزيون الاقدم نسبيا والتى تحتوى على ( CASCADE ) . تولد هذه المحولات جهدا تتراوح قيمته بين ( 8 - 10 KHZ ) حيث يقوم الكاسكيد برفع هذا الجهد الى قيمة تتراوح بين ( 24 - 30 KV ) اى مضاعفته ثلاث مرات .

2 - محولات الضغط العالي التى تتصل مع انبوبة الصورة عن طريق مقوم فقط وتعطي جهدا قيمته تصل الى ( 20 كيلو فولت ) وهذا النوع موجود فى الاجهزة القديمة .

3 - محولات التجزئ بالثنائي ( Diode split transformer ) وهذا النوع يتواجد فى أجهزة التلفزيون الحديثة . فى هذا النوع يكون الملف الثانوي مجزأ الى عدة أجزاء لتعطي جهود أقل بواسطة ثنائيات مدمجة داخليا التى تقوم فى نفس الوقت بتقويم جهد الخرج مباشرة لتعطي جهودا مستمرة dc ذات قطبية موجبة دون الحاجة لتقويمها بمقومات خارجية . الا ان هذه الجهود لايمكن مضاعفتها بواسطة الكاسكيد

هناك 3 تعليقات:

  1. هل يمكن استعمال هذا المحول في عمل دارة لتحويل جهد بطارية السيارة من 12 فولت الي 230 فولت ؟.

    ردحذف

Popular Posts

المشاركات الشائعة